Le TP Physique va permettre à l'étudiant de se familiariser avec le matériel qu'il utilisera durant ces travaux pratiques d'électricité. Il apprendra également à : reconnaître les divers constituants d'un circuit électrique, faire correctement des mesures de tension et de courant électriques dans un circuit. Appliquer le théorème de Thevenin pour simplifier les circuits complexes. Mesure de: résistances, capacités et inductances et apprendre à utiliser l'oscilloscope

- Teacher: Nadia DOUKHANE
هو علم يهتم بدراسة مختلف الاشكال و الانشطة و الظواهر داخل المدينة مع تفسير كل علاقات التأثير و التأثر مع العناصر التالية : الإنسان ، الهياكل القاعدية والبنايات ، بالإضافة للمجال الطبيعي، من خلال عدة جوانب اجتماعية ، اقتصادية ، تاريخية... الخ . و ترجع نشأتها إلى القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين.
.ويتجه علم الجغارفيا إلى الدارسة العلمية المنظمة لانماط المكانية للظاهرة، والى تحديد وتقييم مواقع الظاهرة البشرية والطبيعية وتوزيعها على سطح الأرض، من خلال دارسة الآتي:
- نشأة المدن،ونموها ،وتطورها ،وتوزيعها
- فهم مكونات المدينة الاجتماعية والاقتصادية والتنظيمية لغرض الإحاطة بها والسيطرة عليها ومتن ثم التحكم فيها لبناء علاقات مكانية سليمة ومتكافئة داخل المجال الحضري .
- تنظيم علاقاتها الخارجية متن حيث دارستة ظهير المدينة
.هذا المقياس يسمح للطالب بفهم مختلف أنماط المدن وهيكلتها الحضرية مع إبراز كيفية إنشاء العلاقات في النظام الحضري.
ويضم المقياس ثمانية محاور نذكر منها:
ثمإبتدأ بدراسة مفهوم جغارفية المدن وأهمية دارستها:حيث تفسر علاقات التأثير و التأثر مع العناصر التالية : الإنسان ، الهياكل القاعدية والبنايات ، بالإضافة :لأول االمحور ا للمجال الطبيعي : نشأة أوائل المدن، أسس تعريف المدينة : وتمايزها على الريف.
المحور الثاني: حيث كانت العصور الوسطى العصر الذهبي للمسلمين واحتوت المدن الاسلامية وأهميتها.
خصائص المدن الاسلامية، تخطيط المدن في العصور الإسلامية حيث جاءت تبعا لمناهج سليمة وأصول ومضامين نابعة من الدين الإسلامي.
المحور الثالث: وتضمنت اسباب ظهور المدن وتطورها في العصور الوسطى(الثورة الزراعية وتوفير الغذاء، الثورة الصناعية)، والتعرف على عمران القرون الوسطى بأوربا بالإضافة إلى عمران عصر النهضة عمران و عمران ما بعد الثورة الصناعية، و أهم النظريات التي أدت إلى إحداث ثورة في العمران.
المحور الرابع: واحتوت على خطة المدينة التي تمارسها (خطة الزوايا القائمة، والخطة الإشعاعية ذات الحلقات الدائرية والنصف دائرية، والخطة الشريطية) .بالإضافة إلى مورفولوجية المدينة توسعا ونموها سواء بطريقة عشوائية أو بطريقة نظامية.
المحور الخامس: تطرقنا في هذا المحور إلى أهم خصائص المدن مدينة استخراجية، صناعية: تجارية
متعددة الوظائف تاريخية ودينية.بالإضافة إلى تصنيف على أساس ( التاريخ، المكان، البنية، المرتبة، الوظيفة)ثم أخيرا بتصنيف جانسي هرس C.D.Harris
المحور السادس : وقدمنا فيها أهم نظريات علاقات المدن فيما بينها وفرضياتها وأسسها وطريقة قياسها وطبقاتها ونقدها إبتداءا بنظرية كريستالر( الأماكن المركزية) ثم نظرية نظرية جيفرسون: قانون المدينة الأولى وتليها نظرية نظرية جورج زيف قاعدة المرتبة – الحجم وفي الأخير حساب مجال التاثير الشعاعي.
المحور السابع: طرق تحديد موقع مركز المدينة (منطقة الاعمال المركزية) إبتداءا بتحديد مفهوم منطقة الاعمال المركزية و أساليب تحديدها السبعة(طريقة احتساب حجم البيع لجهة، على أساس ارتفاع المبان، على أساس كثافة السكان، على أساس سعر الأرض، معيار الحركة، على أساس أنماط استعمالات الأرض.
المحور الثامن: الشبكة الحضرية في الجزائر ولقد قمنا فيها بوضع مفاهيم عامة حول الشبكة، بنية وتنظيم وأصناف الشبكات الحضرية، الوظيفة الحضرية للمدن، التنمية الحضرية، وأخيرا الشبكة الحضرية و التطور الاقتصادي

- Teacher: Mohamed TRIFA
Le présent fascicule de travaux pratiques décrit les manipulations que l'étudiant(e) de
première année du premier cycle universitaire aura à effectuer durant des séances de 2 heures.
Les expériences (initiation à la préparation des solutions, Titrage acido-basique) sont
destinées à le familiariser avec un certain nombre d'opérations pratiques dont la connaissance
est nécessaire dans un laboratoire de chimie, tout en lui faisant prendre conscience du soin et
de l'attention qu'il doit porter au matériel utilisé, ainsi qu'à sa propreté. La précision des
résultats obtenus dépend de tous ces facteurs.

- Teacher: Abdennour Bouchair

Un mécanisme réel étant toujours très complexe, il est nécessaire, pour le comprendre et l’améliorer, d’élaborer des modèles, afin de pouvoir lui appliquer les lois de la mathématique ou de la mécanique. Cette modélisation permet de comprendre de façon fine le fonctionnement réel, d’en voir les limites et de proposer des modifications sur le modèle afin de l’améliorer.
- Public cible : Master 1 Électromécanique
- Ce cours et pour but de développer chez l'étudiant les concepts de concevoir et de réaliser un moyen de transmission du mouvement de certains mécanismes et organes de machines (roulement, réducteurs, etc..).
- Teacher: Dhiyaeddine Metahri