مقرر منهجية البحث العلمي لطلاب السنة الاولى ليسانس "التعليم الاساسي للعلوم الاجتماعية":

يهدف مقرر "منهجية البحث العلمي" إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لإجراء الأبحاث العلمية  في مجال العلوم الاجتماعية، حيث  يغطي المقرر تعريف البحث العلمي وأهميته، واستعراض تاريخ تطوره، وأنواع البحوث المختلفة مثل البحوث التجريبية، الوصفية، والتطبيقية. يتناول أيضاً خطوات البحث العلمي من تحديد المشكلة، وصياغة الفرضيات، وتصميم الدراسة، وجمع البيانات، وتحليلها، واستخلاص النتائج وتقديم التوصيات.

كما يشمل المقرر شرحاً للمنهجيات العلمية المختلفة، بما في ذلك المنهج التاريخي، التجريبي، الوصفي، والمناهج الكمية والكيفية. يركز المقرر على تعليم الطلاب كيفية مراجعة الأدبيات السابقة، وبناء إطار نظري، وكتابة التقارير العلمية، والالتزام بالأخلاقيات البحثية، من خلال الأنشطة التفاعلية والتدريب العملي، وفي الاخير إعداد الطلاب ليصبحوا متمكنين من إجراء أبحاث علمية تساهم في بناء قدراتهم العلمية في مجالات تخصصهم وحل المشكلات العملية، مما يعزز من قدرتهم على التفكير النقدي والإبداعي.


بدو أن الحاجة إلى الفلسفة اليوم أكثر إلحاحا من أي زمن مضى على جميع الأصعدة والمجالات، خصوصا في ظل التحولات الكبرى التي يشهدها العالم بفعل التطور التكنولوجي الهائل، وتغير طبيعة العلاقة بين الناس في المجتمعات المعاصرة، وهو ما يجعل الحاجة إلى الفلسفة تتزايد بتزايد الإشكاليات التي تعترض الإنسان الراهن، وبتزايد الأزمات، والخيبات التي يعيشها، وهو ما يحتم خروج الفلسفة من الدائرة الأكاديمية للمجتمع، لتساهم في تجاوز إخفاقاته، وأزماته، وتحقيق السعادة التي هي مطلب كل البشر. كل هذه التحولات والتغيرات أدت إلى تغير مفهوم الفلسفة من فترة زمنية لأخرى بل وحتى في نفس الفترة الزمنية، وهو ما جعلها مفهوما مرنا يصعب تحديده وضبطه، وضبط مجالات بحثه.

تعد الفلسفة واحدة من أقدم وأعمق التجارب الفكرية للبشرية، حيث يتمحور تاريخها حول البحث المستمر عن المعرفة والحقيقة والمعنى في الوجود. منذ العصور القديمة، اتسمت الفلسفة بسعيها لفهم الأسئلة الأساسية حول الوجود والإنسان وعلاقته بالعالم.
  وهذا ما سنحاول التفصيل فيه في هذا المقياس الموجهة لطلبة التعليم الأساسي علوم اجتماعية.


يعتبر مقياس مدخل إلى علم النفس من المقاييس الهامة بالنسبة لطلبة السنة الأولى، جذع مشترك علوم اجتماعية، بحكم انه من ضمن التخصصات الأساسية التي سيتوجهون إليها عند انتقالهم إلى السنة الثانية، حيث سيتعرف الطالب في هذا المقياس على ماهية علم النفس، ومناهج البحث فيه، واهم مدارسه الأساسية، وكذلك موضوعاته، الذكاء، التعلم.... 

يعتبر مقياس ندخل إلى علم النفس من أهم المقاييس التي تدرس في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية لطلبة سنة أولى جذع مشترك علوم إجتماعية، و يعتبر علم النفس أحد التخصصات المهمة التي يجب أنا يدرسها الطلاب فهو علم يُعنى بدراسة السلوك الإنساني والشخصية و تفسير الظواهر ودراستها.

مدخل إلى علوم التربية مادة أساسية تندرج ضمن وحدة التعليم الاساسي الخاصة بالسنة الأولى، جذع مشترك علوم اجتماعية، تتضمن هذه الوحدة جملة من المحاور التي تهدف إلى تعريف الطالب بمقياس مدخل إلى علوم التربية، حيث يتم تسليط الضوء على مختلف جزئيات وعموميات المقياس. 


إن المدخل إلى الفلسفة هو في حقيقة الأمر قراءة لجملة القضايا والمفاهيم التي اشتغل عليها التفكير الفلسفي عبر تاريخه الطويل منذ اللحظة اليونانية (ق 6. ق م) إلى غاية اللحظة الراهنة، ولعل من بين أهم هذه القضايا: مفهوم الفلسفة في حد ذاتها وما يُميزها عن بقية ضروب التفكير الإنساني الأخرى كالتفكير الأسطوري والعلمي والديني وفي علاقتها بباقي العلوم والمعارف الأخرى من جهة، وإلى دورها وأهميتها في ترشيد السلوك الإنساني سواء كان سلوكاً دينيا أو سياسياً من جهة أخرى، وكل ذلك سيتم التطرق إليه من خلال محاور الدرس المتعددة والمتنوعة، والتي تهدف إلى تكوين طالب السنة أولى -ليسانس علوم اجتماعية- تكويناً منهجياً ومعرفياً رزيناً، من خلال تنمية قدراته على المساءلة النقدية وقدرته على الخوض في أجواء الحوار  والنقاش العقلاني الهادف والمنظم.





    بسبب التحولات الطارئة على التركيبة السكانية والاختلافات الواضحة بين البلدان والمناطق، أين نجد من الدول من تعاني النقص في المورد البشري ومنها من تعاني فائض وضغط على الموارد المتاحة. من أجل ذلك تم الاهتمام بالدراسات السكانية والديموغرافية لرصد الموازنة بين الكتلة السكانية والموارد المتاحة.

     يهدف هذا الدرس إلى تمكين طلاب سنة أولى ليسانس علوم اجتماعية للتعرف على علم السكان وأهميته، أهم رواده والنظريات التي جاؤوا بها. التعرف على المصادر الهامة لجمع البيانات السكانية واستخدامها في معرفة حجم السكان، تركيبتهم، توزيعهم، حركتهم والتغيرات التي طرأت وستطرأ عليها؛ من أجل وضع خطط ممنهجة لتسيير وتوزيع الموارد المتاحة ومنه التخطيط الاستراتيجي للتنمية والتنمية المستدامة.



يتضمن مقياس التغير الاجتماعي مجموعة من المحاور الأساسية والتي يقدر عددها ستتة محاور تقسم إلى مجموعة من العناصر الفرعية وكذا مجموعة من الواجبات المقدمة للطلبة لتقييم مكتسباتهم حول ما يعرض عليهم في هذه المحاور 

في هذه المحاضرة سيتم تقديم نظرة عامة عن السباحة من حيث أنها رياضة ذات أبعاد متعددة سواء  الترويح أو التنافس أو العلاج، فهي رياضة قديمة قدم الانسان مارسها الانسان لأغراض متعددة سواء من أجل العيش وتحدي الطبيعة أو من أجل الحروب وتخطي مختلف الصعاب الطبيعية أو من أجل التنافس على ألقاب رياضية كما هو الشأن في الوقت الراهن،.

 ولقد مرت رياضة السباحة بعدة محطات تاريخية وتطورت بتطور العلوم في المجال الرياضي  حيث سلطت الكثير من الأبحاث الضوء على هذه الرياضة المائية من خلال  دراسة أفضل وأنسب أوضاع الجسم بما يساير قوانين ميكانيكيّة الحركة التي توضح المقدرة الحركية للإنسان في أفضل صورها.     

وعليه ستكون هذه المحاضرة عبارة عن تعريف بالرياضة وكذلك مختلف التطورات التي مرت بها وخاصة بعد ادراجها ضمن برامج المنافسات الأولمبية ابتداء من 1896م.



المنهح هو مجموعة منظمة من العمليات تسعى لبلوغ هدف ، من هذا التعريف المبسط والشامل نرى أنه هناك صلة وثيقة بين أهداف الدراسة والمنهج المستخدم ، فلتحقيق الاهداف لابد على الباحث من اختيار منهجا ملائما ومناسبا حسب جملة من المحددات الزمانيةوالمكانية وكذا طبيعة الموضوع المدروس يفرض على الباحث اختيار منهج دون اخر، فمثلا في مجال العلوم الاجتماعية تستخدم المنهج الوصفي والتاريخي عكس العلوم الطبيعية التي تستخدم المنهج التجريبي. من خلال هذه المحاضرة نحاول تقديم اهم مناهج البحث العلمي وأهم معايير تصنيفه
.