يدخل هذا الدرس ضمن المحاور التعليمية الموجهة لطلبة السنة أولى ليسانس علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية، إذ تعتبر التنشئة الاجتماعية من أهم المواضيع التي تناولها الباحثون سواء في مجال علم الاجتماع أو علم النفس، و خاصة ما تعلق بأساليب التنشئة الاجتماعية، كون أن السلوك الاجتماعي له أهمية بالغة في توجيه الفرد و بالتالي المحافظة على استمرار المجتمع

إذ تتباين أنماط التنشئة الاجتماعية من مجتمع لآخر و من أسرة لأخرى وحتى داخل الأسرة الواحدة بين الأبوين، و يعود هذا الاختلاف بالضرورة إلى عدد من المتغيرات منها: المستوى التعليمي للوالدين، حجم الأسرة، ترتيب الطفل بين إخوته و جنس الطفل.  و سنتناول من خلال هذه المحاضرة العناصر التالية:

  أهمية و خصائص التنشئة الاجتماعية،  أهداف التنشئة الاجتماعية و أشكالها، مراحل التنشئة الاجتماعية، أهم أنماط التنشئة الاجتماعية، أهم العوامل المؤثرة في التنشئة الاجتماعية

الأهداف العامة للمقياس:

. معرفة بعض موضوعات علم الاجتماع الرياضي

.تطبيق كيفية الاستفادة من هذه الموضوعات في الحياة العلمية

Enseignant /

                                                                               Faiza Chaher

Développer les qualités physiques des athlètes est devenu l'un des fondamentaux des entraînements quotidiens, périodiques et annuels en s'attachant prioritairement à proposer les meilleures conditions d'entraînement. Une augmentation des capacités physiques des athlètes a été observée. Grâce aux avantages de l’entraînement moderne et ses caractéristiques, nous constatons que la règle de base pour atteindre des niveaux élevés est la condition physique.

يعتبر مقياس نظريات ومنهجية التدريب الرياضي من المقاييس المهمة والأساسية بالنسبة لطلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وبالأخص طلبة تخصص التدريب الرياضي، فهذا المقياس يمكن من خلاله الطالب من معرفة المفاهم والأسس النظرية المرتبطة بالتخصص، وفهم الأساليب والطرق الأكاديمية التي تدرس خصوصية التدريب الرياضي،  وكذا  البناء المنهجي للبرنامج التدريبي(التخطيط والاعداد )، كما يمكنه تنظيم وسائل الاستشفاء من الاحمال التدريبية، ومعرفية كيفية التحكم في الحمل التدريبي  والطرق والأسايب التدريبية الحديثة. 

image

يعتبر مقياس الاختبارات والقياس الرياضي أحد المقايسس الأساسية في تخصص التحضير البدني الرياضي، إذ يهدف هذا المقياس إلى تقديم مفهوم الاخبار والقياس والعلاقة بينهما، كما يساعد على فهم الأسس العلمية للاختبارات، وكذلك تقديم الوسائل والأساليب اللازمة لتقييم الأداء الرياضي بشكل دقيق وموضوعي، حيث من خلاله يتم عرض أنواع الاختبارات، بروتوكولات الاختبارات والأجهزة والوسائل الحديثة المستخدمة في عملية القياس، كل هذا سيساعد على ضمان دقة النتائج عند تقييم مستوى اللياقة البدنية، القوة، التحمل، السرعة والمهارات الفنية للرياضيين، كما يعتبر هذا المقياس مؤشر هام لتصميم برامج تدريبية مخصصة تلبي احتياجات كل رياضي بعد التعرف على مستوياته البدنية، مما يساهم في تحسين الأداء وتطوير المهارات والوقاية من الإصابات المحتملة.

 الهدف العام  من المقياس (كرة القدم)

وسيتم التطرق في هذا المقياس حول كرة القدم وعلاقتها بالأداء الرياضي و الممارسة الرياضية من حيث دوافعها وأسبابها ومظاهرها والعوامل التي تؤثر في سيرورة المنافسة  الكروية من ناحية الاعبين و المسيرين والجمهور واثرها على التفوق الرياضي كما تتناول بالنقد و التحليل أهمية دراسة كرة القدم  في شتى المجالات

محتوى مقياس كرة القدم

وفي هذا العرض سنتطرق او نتكلم على عدة فصول ابرزها

  1. 1- تاريخ وفلسفة كرة القدم .
  2. *التسلسل التاريخي في العصر القديم والحديث .
  3. 2-المبادئ والقواعد التحكيمية القانونيةـ لكرة القدم.
  4. *القوانين التحكيميةـ.
  5. *التعديلات القانونية.ـ
  6. 3-التحضير والإعداد الخاص بلعبة كرة القدم.
  7. *التحضير البدني والوظيفي .


أهداف المقياس

الهدف العام:

  • في نهاية هذا المقياس يصبح الطالب في السنة الثالثة  ليسانس تخصص تدريب رياضي  قادرا على الاعتماد على عملية تقييم الصفات البدنية (التحمل-الرشاقة-القوة-السرعة وكذا المرونة) أثناء عملية التحضير البدني المتمثل في استعمال مختلف الاختبارات لتقييم العوامل الوظيفية وذلك المورفولوجية من قدرات وإمكانيات بدنية ومهارية .
  • الأهداف الخاصة:
    يهدف هذا المقياس إلى تحقيق الأهداف التالية :
  • أن يتعرف الطالب على الفرق بين عملية التقييم و التقويم في كرة القدم.
  • أن يتعرف الطالب على خطوات التقييم في مجال التحضير البدني لكرة القدم.
  • أن يتعرف الطالب على ضبط مختلف المتغيرات الخاصة بعملية التحضير والتي تمكنه من اختيار لاعبين مناسبين ذوي قدرات بدنية ومهارات متلائمة مع النشاط الممارس

في هذا المقياس سنتطرق إلى ثلاث فصول أساسية و رئيسية و المتمثلة في التقييم في كرة القدم/الصفات البدنية وكيفية تقييمها/مختلف أنواع عملية التحضير وكيفية تقييم الصفات في كل مرحلة.


يهدف هدا المقياس إلى إكساب الطالب المعلومات النظرية والقدرات والمهارات  الميدانية التي تساعده وتمكنه من التحكم في عملية التدريب والتحضير البدني لمختلف الصفات البدنية الأساسية ( القوة - السرعة - المداومة - الرشاقة - المرونة ) والقدرة على التخطيط والبرمجة لمحتلف مراحل التدريب من أجل الوصول بالفريق أو الرياضي إلى مستوى عالى للياقة البدنية تسمح له بالمشاركة أو الجاهزية التامة يوم المنافسة مع الأخد بعين الاعتبار التحكم الجيدر في حمولة التدريب بين الحصص والاسابيع  التدريبية بإحترام مبدأ التناوب في مصادر الطاقة من أجل تجنب الوقوع في التدريب الزائد والدي ينتج عنه هبوط في المستوى ،وفي هدا العرض سنتطرق إلى فصلين فقط ،فصل متمثل في صفة المداومة وفصل ثاني متمثل في صفة القوة العضلية ودالك لأهميتهما في العملية التدريبية إد يعتبران من الصفات القاعدية والواجب العمل  على تنميتهما في  بداية أي برنامج تدريبي 

نـظرية ومنهجية التدريب الرياضي هو مقياس واسع، حيث يلم بما هو نظري من علوم تصب في مجالات الطب والفسيولوجيا والميكانيك الحيوية وعلوم النفس .. وكذا المرامي المنهجية من طرائق وأساليب تدريب ميدانية في مختلف الأنشطة ومحتوياتها من تحضير بدني وتقني وخططي..، للإرتقاء بالرياضي لأعلى المستويات مع ضمان صناعة بطل من خلال المرافقة الجدية حتى في الحياة السوسيولوجية، أما عن المحاضرة فهي إنتقاء لأهم عنصر من عناصر الأداء البدني ألا وهي - القوة - بمختلف إمتداداتها النظرية والمنهجية وعلاقاتها بمختلف العناصر الأخرى ولنصل إلى ترجمة ما هو نظري لطرائق تدريب يمكن تحقيقها ميدانيا بكفاءة وإحترافية