في ظل بيئة الأعمال الحالية والمتميزة بالمنافسة والتحديات التي تعيشها منظمات الأعمال، تعتبر المعرفة مصدر القوة واستمرارية وبقاء المنظمات، حيث أصبحت تقاس قوة هذه الاخيرة بعدد العقول والمعارف التي تعتبر مصدر خلق الثروة، ومنه يتجسد دور المعرفة في نجاح المنظمات وبقاءها واستمراريتها من خلال العقل البشري الذي يكتشف المعرفة من البيئة المحيطة به، ومن خلال تدريس مقياس إدارة المعرفة سيتمكن الطالب من التحكم في التقنيات والأدوات والموارد البشرية المستخدمة لجمع وإدارة ونشر واستثمار المعرفة ضمن مؤسسة،  حيث يتمكن الطالب من خلال الفصل الأول- مدخل لإدارة المعرفة- من التعرف على اهمية اقتصاد المعرفة، وأن يفرق الطالب بين مفهوم البيانات والمعلومات والمعرفة،  وان يدرك الطالب نشأة ومفهوم إدارة المعرفة، والتعرف على أهمية وأهداف إدارة المعرفة. كما يتعرف أيضا على علاقة تكنولوجيا المعلومات ورأس المال المعرفي بإدارة المعرفة. وسيتمكن الطالب من خلال الفصل الثاني  - مجالات إدارة المعرفة وعناصرها ونماذجها مجالات إدارة المعرفة- من التعرف على مجالات إدارة المعرفة،  والتعرف على أهم عناصر إدارة المعرفة، اكساب الطالب معارف حول أهم نماذج إدارة المعرفة،


ستمكن محاضرة "القيادة الإدارية والاتصال في المؤسسة الاقتصادية" –في فصلها الأول: أساسيات حول القيادة الإدارية- الطالب من: التعرف على مفهوم علوم التسيير للقيادة الإدارية، أهميتها وتطور الفكر الإداري؛ تلخيص أهم المهارات التي يجب أن يجب أن يتمتع بها القائد، بحيث يتوقع أن يحاول الطالب المقارنة بين الأهمية النسبية لهاته المهارات، وأن يجيب عن تساؤل هل توفر مهارة معينة لدى القائد بنسبة أكبر من المهارات الأخرى يؤثر في فعالية اتخاذه للقرار ومنه على أداء المؤسسة. سيكون الطالب -في الفصل الثاني: عموميات حول الاتصال في المؤسسة- قادرا على: التمييز بين الاتصال والاتصال المؤسساتي؛ تحليل مراحل عملية الاتصال، بحيث يتوقع من خلال التعرف علي عناصر عملية الاتصال أن يتمكن الطالب من تحليل هذه العملية؛ تنظيم أهم أدوار الاتصال، بحيث من المتوقع أن ينظم الطالب مجموعة من أدوار الاتصال تبعا للمستوى التنظيمي الذي تنتمي له. سيكون الطالب -في الفصل الثالث: أنماط القيادة الإدارية والاتصال المؤسساتي - قادرا على: مناقشة أنماط القيادة في الفكر الإداري، ومن ثم استنباط النمط المناسب للقيادة في المؤسسة، وهنا يتوقع أن يحرر الطالب مقالة تجيب على سؤال، هل نمط واحد للقيادة يمكن أن يعتمد عليه القائد.مناسب

القسم: علوم التسيير.

الجمهور المستهدف:  سنة ثالثة إدارة الأعمال.

تهدف المحاضرة إلى أن يكون الطالب قادرا على:

- أن يتعرف الطالب على ماهية القيادة الإدارية؛

- أن يلخص الطالب أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها القائد؛

- أن يحلل الطالب مراحل عملية الاتصال؛

- أن ينظم الطالب أهم أدوار الاتصال؛

-أن يناقش الطالب أنماط القيادة؛

- أن يستنبط النمط المناسب للقيادة في المؤسسة.