إن نجاح المنظمات السياحية في تحقيق أهدافها الموضوعة سلفا يتوقف إلى حد كبير على اختيارها العناصر المناسبة للمزيج التسويقي، وما يرتبط بهذه العناصر من استراتيجيات تسويقية وذلك على اعتبار أن هذه العناصر تعتبر أدوات هامة تستخدمها إدارة المنظمة السياحية في التأثير على الوضع التنافسي لها وما يرتبط بهذا الوضع التنافسي من قدرة على جذب السائحين سواء على مستوى السوق الداخلي أو الخارجي، بل ورضائهم عن خدماتها.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد تشكيلة مثلى ومعيارية يمكن الاعتماد عليها واختيارها من قبل جميع المنظمات السياحية، وإنما يختلف عدد العناصر ونسبة كل عنصر داخل المزيج التسويقي في المجال السياحي على ظروف المنظمة المادية والتنافسية وغيرها من العوامل، وتتمثل عناصر المزيج التسويقي للمنظمات السياحية (7p,s) : المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، الموظفين، التسهيلات المادية، إدارة العملية.  سنتطرق إليها من خلال هذه المحاضرات.