التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني: ماهي التجارة الإلكترونية؟


        عرف العالم ثورة تكنولوجية ورقمية هائلة في العصر الحالي، إذ انعكس ذلك على جميع المناحي الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها عالم الأعمال والتجارة، فمع بداية تطور الانترنت ومختلف وسائل الاتصال ظهر ما يعرف بالتجارة الالكترونية، وفي ظل تطورها وقصد الولوج أكثر إلى الأسواق العالمية ظهر مفهوم جديد وهو التسويق الالكتروني، إذ نلاحظ حاليا أهمية هذا المفهوم ودوره الكبير في انتعاش الاقتصاد والتجارة على وجه الخصوص، إذ أصبح مطلبا ملحا لكل منظمة أعمال تريد الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن.

      ويتطلب التسويق الالكتروني التركيز على ما يعرف بالمزيج التسويقي الالكتروني والمتكون من المنتج والتسعير والترويج والتوزيع، وكلها مفاهيم خاصة بالتسويق التقليدي، يمكن إعادة بناءها بمفهوم التسويق الالكتروني، مما يساهم وبشكل فعال في عملية إنتاج مختلف المنتجات والخدمات وصولا بإيصالها للزبون طبعا مع التأكيد على مختلف طرق التسعير والطلب والدفع وغيرها، وهذا ما سوف نتطرق إليه من خلال هذه المحاضرات.