الإحصاء 3 وهو مقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس قسم علوم تجارية (السداسي الثالث)، ويعتبر فرعا من فروع علم الإحصاء حيث يتضمن الشطر الثاني من محتوى الإحصاء الرياضي -أما الشطر الأول فقد تم دراسته من خلال مقياس الإحصاء 02-، وعليه فهو امتداد لمقياسي الاحصاء 1 والاحصاء 2 اللذان درسهما الطالب في السنة اولى جذع مشترك، كما يعتبر كمقدمة لدراسة مقياس الإحصاء 04 في السداسي الرابع. وتبرز أهمية دراسة الإحصاء في التسويق والتجارة في تمكين رجال التسويق من تحليل البيانات بشكل دقيق وذلك لتوجيه الجهود التسويقية إلى المستهلكين بطريقة أكثر فعالية.

          وسيكتسب الطالب من دراسة هذا المقياس القدرة على التعرف والتعلم وفهم التوزيعات الاحتمالية الشهيرة المنفصلة والمتصلة والسلوك التّقاربي فيما بينها، كما سيتمكن الطالب من الحكم على نوع التوزيع اللازم وتطبيق ذلك لحساب احتمالات معينة، وسيتم تدعيم ذلك بتمارين وأسئلة نظرية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات.

وعليه يتضمن هذا المقياس أربعة فصول أساسية، يتقدمها فصل تمهيدي كمقدمة لدراسة المتغير العشوائي المستمر والمنفصل، ويليه فصل حول التوزيعات المنفصلة الشهيرة، ويتم التطرق في الفصل الثالث إلى التوزيعات المتصلة الشهيرة، ثم في الفصل الأخير يتم دراسة بعض التقاربات بين مختلف التوزيعات، سواء كانت منفصلة أو متصلة.