مقياس منهجية وتقنيات البحث للسنة الثالثة علم النفس التربوي، ويعالج هذا المقياس أساسيات البحث العلمي وخطواته بهدف القدرة على التحكم في البحث العلمي والأكاديمي والمنهجي، ومنح التوجيه اللازم للطالب في مرحلة إعداده لمذكرة تخرجه، بالإضافة إلى تزويد الطالب بالكفاءة اللازمة في تقنيات البحث التي تجعله مؤهلا لتحقيق الدراسة أو البحث المرغوب،   يعتبر البحث العلمي ركيزة أساسية في البحث المنهجي الصحيح، والذي يستوجب خطوات مدروسة تتماشى مع كل تخصص ومجال وفق ما يتطلبه ذلك التخصص، ومن الشروط المنهجية العلمية أنها تبدأ من اختيار وصياغة موضوع يتماشى مع شروط صياغة الموضوع أو العنوان، كما لابد للباحث أن يقوم  بتحديد الإشكالية. فالإشكالية هي بمثابة البوصلة التي توجه مسار البحث والباحث. وحتى يمكن الفهم والتطبيق الجيد لمنهجية البحث فلابد على الطالب أن يمتلك المكتسبات القبلية لدراسة منهجية البحث والمتمثلة أساسا في إدراك الطالب للمصطلحات الأساسية لمقياس المنهجية، ومهارات التفكير العلمي كالتحليل والنقد والتقييم، ولتوضيح الفجوة المعرفية لابد على الطالب هنا أن يبرز الفجوة المعرفية أو مشكلة البحث بشكل واضح وصياغة علمية سليمة تتماشى مع طرح الإشكالية وفق أسلوب الهرم المقلوب، كما يوجه هذا المقياس الطالب إلى طريقة صياغة وطرحة لفرضيات وأهداف الدراسة، بالإضافة إلى اختياره المنهج السليم وكذلك أدوات الدراسة مثل المقابلة ، الملاحظة ، الاستبيان والاختبارات النفسية، كما يركز على البناء المنهجي والتنظيمي للمذكرة وعلى طريقة عرض النتائج والتحليل بالأسلوب العلمي السليم.