تشتمل هذه المحاضرات على جملة من المفاهيم الأساسية، والخطوات المهمة في  المنهج التفكيكي وهي موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر  لسانيات الخطاب، حيث سيتم شرح وتعريف كل مصطلحات ومفاهيم مرتبطة بالمنهج التفكيكي حتى يستطيع الطالب استثمارها في تحليل النصوص والخطابات ، كما سيتم مناقشة وتحليل بعض الجوانب من بعض المحاور والمتعلقة بالمنهج التفكيكي بين الفلسفة والنقد وكذلك خلفياته الفلسفية واللسانية، إضافة إلى مجموع الممبادئ والمقولات التي يرتكز عيها هذا المنهج، وتطبيقها عبر بعض التمارين بهدف بعث روح النشاط لدى الطالب، ودفعه إلى إعمال عقله، وبناء قدراته حتى لا يبقى مجرد مستقبل للمعلومات.

لقد جاءت هذه المحاضرات موثقة بمراجع وذلك من خلال إيراد، ببيوغرافيا لأهم المراجع التي يمكن للطالب العودة إليها والاستعانة بها في توسيع معارفه، وقد جاءت محتوياتها مرتبة أيضا وفق قاعدة التدرج في التحصيل المعرفي، حتى يتمكن الطالب من الفهم والتحصيل، إضافة إلى المحاضرات هناك جانب تطبيقي يقوم الطالب من خلاله بتحليل نصوص  ومناقشتها وتقييمها وكذلك قراءة كتب و تقييمها وهذا في حصة التطبيق.

يهدف مقياس المنهج التفكيكي إلى توجيه الباحث الطالب خلال عملية البحث النقدي واللغوي فالتفكيكية منهج فلسفي يهدف لفهم العلاقات المعقدة بين الكلمات والمفاهيم، والكشف عن العلاقات السلطوية التي تكون مخفية داخل المفاهيم والنصوص، كما يتعلم الطالب منها معنى انفتاح النصوص الذي نادى به جاك دريدا، فالنصوص عنده لا تملك معنى ثابت وواضح بل يجب فهمها بسياقات متعدّدة وأفكار لاستكشاف مستويات المعنى.

يسعى المنهج التفكيكي إلى إنكار المفهوم التقليدي للمعرفة والحقيقة ، ويقدم رؤيا نقدية ومرنة لمفاهيم والعلاقات، وبالتالي تبرز الأهمية البالغة لهذا المنهج في تحليل النصوص والمفاهيم وفهمها بشكل مختلف وعميق، ويساهم في توسيع آفاق الفهم وتحليل الفكر بصورة نقدية ومبتكرة .