إن عدد السياح في تزايد مستمر لهدا فالمنظمة العالمية لسياحة تتوقع أن يصل عدد السياح سنة 2020 مليار ونصف من السياح في العالم ، مما يعني 21% من عدد السكان في العالم، ولهذا يجب العمل على جدب هؤلاء السياح لان الجزائر تتمتع بالعديد من المقومات السياحية التي تجدبهم ولهذا السبب يجب القيام بدراسة سلوك السائح لوضع الاستراتيجيات السياحية وبالأخص الاستراتيجية التسويقية لان دراسة سلوك السائح تعلب دورا هاما في وضع استراتيجية التسويق السياحي من خلال القيام بدراسة العوامل التي تؤثر على السائح ، وهذه العوامل هي:
العوامل النفسية (التعلم ،الدوافع ، وشخصية السائح) والعوامل البيئية (العوامل الثقافية، العوامل الاجتماعية والاقتصادية). ولهذا يجب القيام بدراسة كل هده العوامل لوضع استراتيجية كل من المنتج، السعر ، الترويج واستراتيجية التوزيع. هذا الدرس يهدف إلى معرفة
كيف تتمكن المنشأة السياحية من وضع الاستراتيجية التسويقية عن طريق دراسة العوامل المؤثرة على سلوك السائح؟