يعتبر مقياس طرق واستراتجيات التدريس الحديث من بين اهم المقاييس الذي يتناولها مقرر السنة الثانية علوم التربية   لما له من اهمية في توضيح محتلف الاساليب والطرق التدريسية التى يستعملها المدرس في توصيل الرسالة التعليمية للمتعلمين حيث يهدف الى تبسيط الاستراتجيات التربوية وتوتضيح مختلف الخصائص  وخطوات كل استراتجية دون اخرى والتفريق بين الطرق والاستراتجيات وتبربر استخدام  طريقة دون اخرى واستراتجية دون اخرى ، دون نسيان التطرق الى مختلف التعريفات سواء للمصطلحات المتعلقة بالطرق او الاستراتجيات و المصطلحات المتعلقة بالتعليم والتعلم وبعض الفروقات بين مختلف الطرق والاستراتجيات دون نسيان التطرق الى مختلف الاستراتجيات بانواعها ومختلف الفروق بين كل الاستراتجيات ، اضافة الى استخدامات كل طريقة او اسلوب او استراتيجية في المجال المناسب لها ، ففي نهاية المقياس يستطيع الطالب ان يقرر استخدام الاستراتجية او الطريقة او الاسلوب الملائم لموضوع الدرس