يندرج هذا المقياس ضمن الوحدة المنهجية الموجه لطلبة السنة أولى ماستر تخصص تسويق خدمات، ويعتبر هذا المقياس من المتطلبات الهامة في مسار التكوين.

يهدف هذا المقياس إلى تعريف الطلبة على مختلف المشاكل التسويقية التي يمكن أن تقع فيها أي مؤسسة خدمية وطريقة التعامل معها. وكذلك يهدف إلى تمكين الطلبة من فهم مختلف المتغيرات الإحصائية وطريقة دراسة مدى وجود علاقة بين هذه المتغيرات.

ومن ضمن الأهداف المراد تحقيقها تمكين الطلبة من فهم المتطلبات النظرية وذلك من خلال معرفة دلالة القوانين التي من شأنها أن تساعد في دراسة مواضيع تخرجهم والتمييز بين مختلف الأساليب الإحصائية في برنامج التحليل الإحصائي " SPSS" التي تتطلبها كل دراسة.