لقد تعاظمت أهمية ومكانة التسويق في السنوات الأخيرة، مع التطورات التي شهدها الفكر التسويقي لتصبح من أهم المفاهيم التي ينتهجها معظم الشركات العالمية، فالتسويق الدولي اليوم بات الرهان الرابح لمعظم الشركات وخاصة التي ترغب باختراق الأسواق الدولية من أجل تحديد مكانة لها في هذه الأسواق، حيث أن المؤسسات الكبرى بعد تشبع الأسواق المحلية بمنتجاتها تلجأ إلى السوق الدولي لتوجه له هذا الفائض لذا تقوم من خلال نظام معلوماتها التسويقي على مستوى المؤسسة بدراسة هذه السوق الأجنبية المراد الدخول إليها واكتشاف مختلف الفرص الموجودة بها واغتنامها من خلال توجيه منتجات توافق أو تلبي حاجات ورغبات المستهلك الأجنبي.